مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 11:18 صباحاً
المزيد من اختيار المحرر

  

عناوين اليوم
أدب وثقافة

رواية حوجن... الجني الذي يسكن مدارس البنات في الكويت

صورة الرواية
الثلاثاء 18 فبراير 2014 06:39 مساءً
عدن ((عدن الغد)) الانباء:

لا احد يعرف على وجه الدقة من اين يأتي الناس بتأكيدات على أمور لم تحدث؟! ومثال على ذلك، ما يتداوله الشارع اليوم ان هناك رواية تنتشر بين فتيات المرحلة المتوسطة في الكويت تحكي قصة جني اسمه حوجن يعشق فتاة إنسية اسمها سوسن، وضمن سياق الرواية سرد عن لعبة تحضير جن تقوم بها مجموعة من الفتيات، وكل ذلك مجرد مقطع روائي خيالي ضمن الرواية التي صدرت لمؤلفها السعودي إبراهيم عباس، ولكن على الرغم من إصدار الرواية قبل عام ونصف العام ظهرت رسالة واتساب قبل أسبوع تحذر من اقتناء الرواية وكيف ان كل من قرأت الرواية خاصة من فتيات «المتوسطة» أصيبت بحالة صرع أو مس، لتنتشر الإشاعة انتشار النار في الهشيم بين المملكة العربية السعودية والكويت وبعض دول الخليج ايضا.

الروائي ابراهيم عباس الذي هاتفته «الأنباء» امس لا يعلم من اين بدأت والتي صورت روايته انها تتسبب في تلبس فتيات في المرحلة المتوسطة في السعودية بعد قراءتهن لروايته، بل انه صدم عندما أخبرناه ان الإشاعة تقول طالبات في المتوسطة في الكويت تعرضن للصرع والمس بعد قراءتهن روايته، وبحسب ما يتم تناقله عبر رسائل الواتساب وبعض مواصل التواصل الاجتماعي.

الروائي الشاب إبراهيم عباس اكد انه لا يعلم عن سر تلك الإشاعة، ولا حتى من يقف وراء هاشتاق «#كلنا_ضد_حوجن» الذي انطلق عبر تويتر بواسطة مغردين سعوديين وكويتيين، يدعو غالبية المشاركين فيه لسحب الرواية من الأسواق والمكتبات بل وحظرها.

يقول عباس: «حوجن» هي رواية تجمع بين الفانتازيا والخيال وتتناول قصة ربما تكون غريبة على الروايات العربية، ولكنها تباع الآن في مكتبات المملكة والكويت ايضا ودول خليجية، وهي عمل أدبي لا أكثر ولا اقل وليس فيها مقطع ولا أغنية لتعليم تحضير الجن كما يطلق بعض الذين اجزم أنهم لم يقرأوا الرواية ولا يعرفون محتواها، هي مجرد رواية عادية، ولم تسجل حالة صرع واحدة في اي مدرسة بالمملكة كما يشيعون.

ويضيف عباس: «عامة سأقوم وعبر شركة يتخيلون الناشرة للرواية بمقاضاة كل من كتب وادعى على الرواية وروج للإشاعة السخيفة ضدها وتسبب بخسائر للشركة الناشرة».

وعن موقف دعوات البعض لأفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة، قال عباس: «هل تصدق ان موقف أعضاء وأفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين وصلتهم مثل تلك الدعوات تعاملوا معها بكل عقلانية وأهملوها لعلمهم بأنها مجرد إشاعات غير مثبتة».

ويختتم عباس حديثه قائلا: «الرواية حوجن صدرت قبل عام ونصف العام وتعتبر ثالث أكثر روايات الخيال مبيعا عبر موقع المارون الشهير، كما تعتبر من أكثر الكتب مبيعا في مكتبة جرير ومحلات فيرجن في السعودية، ومنذ ان أطلقتها وصلتني الآلاف من الرسائل الإيجابية في معظمها تثني على الرواية خاصة أن ختام الرواية يتحدث كيف ان بطلتها عادت الى الله وتركت كل الأمور الشركية، فكيف تتهم رواية تحمل هذا النفس بما ليس فيها ومن أشخاص لم يقرأوا حرفا منها».

المزيد في أدب وثقافة
حشود وفوضى تؤجل أمسية للشاعر تميم البرغوثي والحكومة الأردنية تؤكد: " لا بعد سياسي للتأجيل"
  حالت الحشود غير المتوقعة مساء السبت في العاصمة عمّان، دون إقامة حفل توزيع جوائر مؤسسة فلسطين الدولية الثقافية وأمسية للشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي، فيما
شعر: عفاش هنا ماالفائدة !
  و الأمس .. صديقُ اليوم فاحفظو ها القاعدة عفاشُ في ظلامهِ في الجحر مع .. أتباعهِ وذلك الحوثيُ في اندفاعه ِ وجهانِ يا أحبتي لعملة ٍ بدت لعيني .. واحدة لا تفرحوا ...
أنجلينا جولي تخرج فيلما جديدا عن الصيد الجائر من أجل العاج في أفريقيا
تستعد الممثلة أنجلينا جولي لإخراج فيلم جديد بعنوان "أفريقيا"، يتناول حياة الناشط البيئي الشهير ريتشارد ليكي، ومعركته ضد الصيد الجائر من أجل الحصول على العاج. وكتب
تعليقات القراء
92664
[1] روايه حوجن
الجمعة 21 فبراير 2014
Rama | السعودية
ابي رابط الروايه كامل

92664
[2] qwen
الخميس 06 مارس 2014
وئام الصبحي | المملكة العربيه السعوديه
هل من الصحيح من يقرأ كتاب حوجن يمس بسحر

92664
[3] حوجن
السبت 08 مارس 2014
نور النمر | السعوديه
انا متتتت ادور عنن حوجن

92664
[4] حوجن
الأربعاء 12 مارس 2014
بسمآ الحربي | السعوديه
انتو ايشبكم ع ****** قريتها اكتر من مرا ابثرونا فيهآ

92664
[5] حوجن 5
الأربعاء 12 مارس 2014
ساره | مملكه العبربيه السعوديه
كتاب رواية حوجن بس ف المكتبات ولا ب النت ؟ إذا كان في ب النت الرواية بليز اعطوني الرابط

92664
[6] شمه
السبت 15 مارس 2014
شمه | الامارات العربيه المتحده
الروايه جميله جدا من نسج الخيال **الامارات**ابوضبي

92664
[7] ح و ج ن
السبت 15 مارس 2014
استفهإم*الججهنيّ | السععوديةة
عل حسب خبري أن كتاب حوجن فيهة تحضير جن جاتني كمّ قصهة عن هذا الكتإب ؤاللي يبغإه يحصلهة في مكتبةة جريّر

92664
[8] ح و ج ن
السبت 15 مارس 2014
شهد ال حمدان | السعوديهه
اجل فيها تحضيرات جن ؟ مين لعب عليكم وانا كم مرهه قاريتها لك الحمد يا ربي طيبه ومافيني شي غباااااء

92664
[9] حوجن
الاثنين 17 مارس 2014
الهنوف | السعوديه
اعطوني رابط الروايه كامله

92664
[10] ؟؟؟؟؟؟؟
الاثنين 17 مارس 2014
معالي العتيبي | السعوديهه
الكتاب حق حوجن كان معي واخر يوم ف المدرسه مو مداوم الا فصلي رحنا السطح وقرينها ولا صار شي

92664
[11] ح و ج ن ؟؟.؟؟؟
الخميس 20 مارس 2014
tota | السعوديه
ابغى الرابط حق الروايه كامله

92664
[12] روايةحوجن
الخميس 20 مارس 2014
نوف | لرياض
أبي رابط رواية حوجن ضروري تكفون

92664
[13] حوجن
الجمعة 21 مارس 2014
شوق | السعوديه
اصلا م يصلح قراءه هالقصه يقولون مب زينه لانها تحضر الجن -اعوذبالله- وفيها شعوذه ومن هالكلام وترا المشايخ حرموه وبعد يقولون ممنوعه هالقصه !!

92664
[14] وجن
الجمعة 21 مارس 2014
حوجن |
نزلوا تطبيق المكتبه الجامعه من الابب ستور وتلقون الكتاب فيها

92664
[15] عن قصه حوجن
الجمعة 21 مارس 2014
gag | الرياض
هل في روايه حوجن تحضيرات

92664
[16] حوجن
الجمعة 21 مارس 2014
عهود التميمي | قطر
اعوذو بالله من الشيطان الرجيم يما

92664
[17] حوجن
السبت 22 مارس 2014
جودي | الرياض
ودي إقراها وخايفه يمممممممه

92664
[18] حوجن
السبت 22 مارس 2014
tooly | k.s.a
بالعكس الرواية حلوة وانا قريتها ماصار فيني شي بس الناس يحبون يكبرون السالفه

92664
[19] جوجو123123Aa
الأحد 23 مارس 2014
جورجو | اليمن
الصقه حلوه مرررررررررررررررررررره

92664
[20] حوجن
الأحد 23 مارس 2014
Malak Alali | k.s.a
يووووووه كلهم يقولون ان حرام تقرين الرواية وانها عن تخضير الجن ترا عادى والله عادى الرواية تجنن وبطلو هالخرافات

92664
[21] حوجن
الأحد 23 مارس 2014
همس العتيبي | السعودية
رواية حوجن فيها تحضيرات واللي يقراها يصيبه مس وصرع وغيره أنا صاحبتي تموت فب ذي الروايه والحين الله يعلم بحالها دايم يجيها صرع وتستفرغ دم أكرمكم الله أنصحكم تبتعدون عنها واللي قرتها لا تقراها ثاني

92664
[22] HWJN_ARABIC
الاثنين 24 مارس 2014
maSSeY | k.s.a
بطلوا هبل الرواية مرة حلوة وشخصياتها أجمل بالذات حوجن الصراحة أشكر الكاتب ابراهيم عباس على كتابته لهذي الرواية الرائعة فيها كلام جميل وكلام يزيد ايمانك وتقربك بالله اكثر من أنه يبعده عنكم ويقربكم للشرك أعوذ بالله!

92664
[23] إماراتي وافتخر
الاثنين 24 مارس 2014
عزوز | الإمارات
أنا بموت واقراها بليئيز نزلو الرابط

92664
[24] رواية حوجن
الاثنين 24 مارس 2014
أروى | السعوريه
الرواية جمممميله جدا ويمكن البنات اللي انصابوا بالصرع والمس لعبوا اللعبه ؟ لكن الروايه ماعلييها كلاااامم http://www.wata.cc/up/2013/11/files/w-5d4359ca67.pdf#_=_ <ه>ا رابط الروايه قراءهه ممتعه

92664
[25] رواية حوجن
الاثنين 24 مارس 2014
ريهام البلوي | جده
مادريت عن هالروايه من الاساس

92664
[26] رواية حوجن
الثلاثاء 25 مارس 2014
ميريام | سعوديه
بليز الرابط وترآ قلبتو مخي مره حلوه ومره حرام ومره فيه تحظير جنون اعوذباللللله أستغفر الله

92664
[27] ما تخوف
الأربعاء 26 مارس 2014
متعب | الرياض
أنتم تحسوا أنهاآ تخوف وهي والله ما تخوف بس الرواية خطيره لا تفوتكم

92664
[28] أذكروا الله
الأربعاء 26 مارس 2014
حوجن | جدة
لا تنسوا ذكر الله .. سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم .. أستغفر الله .. لا إله إلا الله .. اللهم صل وسلم ع نبينا محمد ..

92664
[29] الحمد الله
الخميس 27 مارس 2014
رووضضه | الامارات
ترا الرائع حلو ما تخوف وااايد♥️

92664
[30] عاشق جميل
الخميس 27 مارس 2014
سمر.....♡ | نجراااان♡
سلام ....كم هوجميل ان تعشق شخص رغم عيوبه .. والاجمل ان ترضابه مع الرغم بانه لايعلم بوجودك....♡

92664
[31] عاشق جميل
الخميس 27 مارس 2014
سمر.....♡ | السعوديه
ابي الرابط الله لايهينكم سرييييييييع متحمسه

92664
[32] بومشيكا
الخميس 27 مارس 2014
وحدتن خقه | السعوديه
الي يقول عني خقه هو اكبر من الخقه وباي - شطحه - اوسكاق قرمون بلايو ابااابا

92664
[33] حوجن
الخميس 27 مارس 2014
طيف السنهوري | السعودية
انا ما اصدق رواية حوجن بس في اشيا بسيطة اصدقها

92664
[34] بعض البشر
الجمعة 28 مارس 2014
الماجدة | السعودية
اصبح عليكم بالخير اولا / اود ان احيي الكاتب والمبدع ابراهيم عباس على قوة اسلوبه في انتقاء مايثير ويجذب ثانيا / بعض البشر وللاسف اعتادو تضخيم الاكاذيب والعيش في واقع لاصحة له من الحقائق ووهم الاخرين بذلك واجبارهم التصديق

92664
[35] مدري
الجمعة 28 مارس 2014
زقوش | الرياض
شريته من مكته جرير ع الفاضي امي تقول لو قريتيه انا متبريه منك ليوم الدين لانه فيه تحضير جن وكذا الزبده صدق فيه تحضير جن ؟

92664
[36] رواية حوجن
الجمعة 28 مارس 2014
ميمو / السعودية | الرياض
حبايبي انا قريت القصة كاملة وهي ٣٦٠ صفحة ع ما أظن والحمدللهـ القصة مرا رووووووعة صح انه في تحضيرات ادا انتي طبقتي هـ التحضيرات شي أحيد انه بيجيگ مي بس لا تطبيقي واللهـ أنصحكم

92664
[37] ابي الروايه
السبت 29 مارس 2014
ميعاد | الشعوديه
شباب تكفون ابي الروايه

92664
[38] المدينه
السبت 29 مارس 2014
ندى بركات | السعوديه
بصراحه الكتاب رااااااااائع واكثر من رائع ومافيه اي تحضير للجن او شعوذه ويعتبر احلى روايه قرئتها لليوم واشكر الكاتب الكبير عباس ابراهيم واقول له بالتوفيق وربي يبعد عنك كل الحاسدين اللي يتكلمو عالروايه بالافترائات

92664
[39] حوجن
السبت 29 مارس 2014
سمور برادعي | جدهه
بلا هبالهه ترا كلها روايهه وبس لا تكبروا السالفه وهي ما تكبر استغفر الله مختلين عقليا������

92664
[40] .
السبت 29 مارس 2014
خلود |
ابي الرابط بليييييز تحمست من تعليقاتكم

92664
[41] .
السبت 29 مارس 2014
خلود |
ابي الرابط بليييييز تحمست من تعليقاتكم

92664
[42] حوجن
الأحد 30 مارس 2014
يوووووفه | الرياض
قولو الصدق الروايةة فيها شي ولالالا

92664
[43] روايه حوجن
الأحد 30 مارس 2014
موده الجساس | السعوديه .الرياض
الروايه تجنن مراا مراا مراا وأنا قريتها بالعكس م تخوف وبصراحه غيرت فكرتي عن الججن بشكككل آتمنى أنكم تقرونهاا واللي يقول فيها تحضير جن ومدري أيش ترى هذي كلها خرافات

92664
[44] جناااااان ولا ارووع
الاثنين 31 مارس 2014
الحازممي | جازان
ماافيه اي تحضيرات اوو خرابيط

92664
[45] حوجن
الاثنين 31 مارس 2014
عب | المملكة
نامللاتاى

92664
[46] 45
الاثنين 31 مارس 2014
ليتوك | كوريا
ترى والله الي يقول يخوف كذب انارقريتها وما صاارلي الا العافيه

92664
[47] أبيها :(
الاثنين 31 مارس 2014
حوجن ٢ | السعودية
ابي الرابط :(

92664
[48] حوجن
الثلاثاء 01 أبريل 2014
نوف | السعوديه
انا ابي اقراها بس خايفه من كلام الناس تلخبط بعقلي الله يستر بس مين اصدق

92664
[49] ☺️
الثلاثاء 01 أبريل 2014
سوير | المملكة السعوديه
ابي رابط الروايه بلييييز

92664
[50] ......
الثلاثاء 01 أبريل 2014
استغفر الله | واتوب اليه
الروايه فيها تحضيرات ولا لا ؟؟!! اصدق مين واكذب مين ؟؟!! تنصحوني اقراها ولا لا ؟؟!!

92664
[51] .
الأربعاء 02 أبريل 2014
ميرو | مكه
أنا وصحبت قرأناهاا ؤمافيهها شيء ! بخصوص إلي بتقول جن وتحضير وهبالهه ، سوسن وصحباتها أتواصلو مع الجني عن طريق لعبة ويجا ولعبة ويجا تحضير جن ، ف هوا بس قال إنو أتواصلت معاه عن طريق لعبة ويجا ووصف اللعبهه فالي بتحضر تروح تلعب اللعبهه ؤلا الروائهه مأفيها شيء !!

92664
[52] .
الخميس 03 أبريل 2014
Meem | Qtr
بصرااححهه تحمسستت ابي اقراهاا:(

92664
[53] 52
الجمعة 04 أبريل 2014
لي من هو | كوريا
ابي الروايه كاامله������

92664
[54] «
الجمعة 04 أبريل 2014
رنا | القصيم
ابي الرابط رواية حوجن نفسي مرا اقراها

92664
[55] حححححح
الجمعة 04 أبريل 2014
حححح | حححححح
حححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححح

92664
[56] روايه
السبت 05 أبريل 2014
الينا | السعوديه
ابي رابط الروايه تحمست اقراها

92664
[57] الروايه
الأحد 06 أبريل 2014
كيوووت | المملكه العربيه السعوديه
ابي الرابط الروايه وسوال اخر فية احد قراه وتسبب شي اذا قريتها

92664
[58] حووووجن
الأحد 06 أبريل 2014
شيوووووخه | الككوويت
الرووايه مره حلوووووووه ولاارووووع رواية"حوجن"اللعبه الي بداخلهاا مره ممتعه ومسليه اسمه«»ويجا &$%

92664
[59] حوجن
الاثنين 07 أبريل 2014
رغد | جدة
انشرو الروايه مرررة حلوة

92664
[60] حوجن
الثلاثاء 08 أبريل 2014
روبي | الطائف
بليزز نزلو الرابط متحمسه بس خايفه

92664
[61] حوووووجن
الأربعاء 09 أبريل 2014
ميزو | عممان
بلييييييييييييز نرييد الرابط بسرعه لو سمحتوا تراني اموت بسوالف الجن انا ورذووذي

92664
[62] فااعلة خييير هع
الأربعاء 09 أبريل 2014
ميزو السناني | سلطنة عمان
هذا هو رابط الرواية

92664
[63] حوجن
الأربعاء 09 أبريل 2014
Radwa Tarek | الخبر
انا اليوم كنت في مكتبة جرير وكنت قاعده ادور عن اي كتاب عن الجن ولقيت هذا الكتاب بس ما شتريتة

92664
[64] حوججن
الخميس 10 أبريل 2014
ريمآ | uae
الرواية حلوةومسلية , وترا كل اللي قال انه اللي يقراها يصير له مس وماعرف ايش هذي كلها اشاعات والرواية مافي احلى منها واشكر الشاب ابراهيم عباس على كتابته الاكثر من رائعة وهذا رابط الرواية للي يطلبونه http://www.4shared.com/office/Uitx-NN6ce/__online.html

92664
[65] .
الخميس 10 أبريل 2014
فطوم | الممكله العربيه السعوديه
خايفه اقراها ي ربي اقراها والا لا

92664
[66] حوججججج
الجمعة 11 أبريل 2014
حلي | الرياض
الحمدلله علي نعمة الاسلام هل حين صار *********************اوغيرها هم اعداء الله وهذي الالعاب الموجوده في القصة فيها شرك بالله ابعدو عنها ترا في شيوخ يعالجون*** من قراءتهم لهذي القصة تدخل الخوف في قلوبهم وتخليهم يتوهمون بخيالات وخوف من كل شي حولهم

92664
[67] حوجن
السبت 12 أبريل 2014
حوجن | السعوديه
ﻻ ما اتوقع ان فيها تحظير جن بس اللعبه الي فيها ما تطمن لأن في لها شروط

92664
[68] حوجن
السبت 12 أبريل 2014
زهره | جدههه
مره حلوههه وانا قراته انا وصدقاتي وما فيه شي وكمان اشكر ابرهيم عباس علي الكتاب

92664
[69] حوجن
السبت 12 أبريل 2014
زهره | جدههه
مره حلوههه وانا قراته انا وصدقاتي وما فيه شي وكمان اشكر ابرهيم عباس علي الكتاب

92664
[70] بسم الله ارحمان الرحيم
الخميس 17 أبريل 2014
محطمت الثليج | عالم العشاق
روايه حوجن حلو ومحتواها وشكران علاكلشي

92664
[71] حوجن
الجمعة 18 أبريل 2014
غدوش | السعوديه
عندنا مجتمع متخلف يدورو وراى عادات وتقاليد متخلفه وزي مايقول ككل وراى نفسه يهو لو جينا نقسم الناس لي اصنافهم بتلقى الزين والشين يعني لا تحكم ع الناس من اشاعه ولا كلمه جاتك كلامي ماهو صغير ولا كبير كلامي عادي ناتج عن عقليت انسانه عايشه في مجتمع عارف دين خلاقو الاسلاميه حنا ما تعتبر انا لروايه من صنع جن اكيد لا الراويه من صنع انسان وطبيعي الله خلق الاناس لي يفكر ويكتب يقرا حنا مجتمع نؤمن بوجود الجن طبيعي الانسان مكون من نصفين جن والانس يعني لا تحكمو من عقلايت مؤلف هو مجرد انسان عنده موهبه وحب ينشرها بلاش ياشباب وبنات تفكيركم المنحرف والااشعات الى طلعتوها ع الروايه با العكس اذا ع بلاك انك بتعطيي الؤلف من ناحيه اجابيه فانت غلطان معليش ع طولت الكلام بس انا احب اذا جاني تعليق اعطي كلام من ناحيه سالبيه واجابيه وكيد فيه من يعجبه ولا حنا منحلل شخص ولا كلام فاضي من ناحيه الرئي 64 انتفق في الحوار بس معليش عندك نقطه بوضحها رئي 1 انا ما تكلكلمت ع المجتمع الي من عقليتووو يعني ما ذميت مجتمعي با لعكس السعوديه مجتمع ناضج بس حسافت الناس الى ما يدرو وين عقلهم يعني الزبده بلاش الشوشره الي مالها داعي كله كلام وكتببته ن ماذميتك بخلي عقلي اكبر من عقلك ومارح ارد ع الي اصغر مني واذا كلامي مو عاجبك شيء راجع لك يعني عندك المثل الى يقول مالك ومل الحمار الى ضيع صاحبووووووو ع فكره شخصيتك عديمت قدره على تكوين حالهاا هو ناتج عن عقليت حوار او نقاش عادي مشكوين ع نتابعت الموضوع انا أنسانه حابه اقرا الروايه وانا اول متطوع بقول الروايه سليمه

92664
[72] تهن
الجمعة 25 أبريل 2014
حلى | السعودية
كاذبون محدودية اسمه حوجت

92664
[73] تهن
الجمعة 25 أبريل 2014
حلى | السعودية
كاذبون محدودية اسمه حوجت

92664
[74] ،،،م
السبت 26 أبريل 2014
بيسوو | السعوديه
الله يعين هذوالي مراهقين نوعيهم بالطيب او بالقوة

92664
[75] حوجن
الأربعاء 07 مايو 2014
شذى | السعوديه_جده
حوجن رواية عاديه ما فيها لا تحضير جن ولا هم يحسنون كل هذا كذب في كذب و في الروية ما في كلمات او جمله غريب لتحضير الجن مني فاهمه !!!!؟؟؟؟ليش ال كذب !؟ ليش!؟

92664
[76] حوجن
الأربعاء 07 مايو 2014
ندوووووش | السععععوديه
ابي ابي اقراها بس خايفه كل واحد يقول شيء ودي اقراها حمستوني بس فيه صرع مدري وشش قولو الحقيقه اف

92664
[77] حوجن
الخميس 08 مايو 2014
رزان | السعوديه
أنا من زمان ادور على الرواية واليوم حصلتها بس خايفه اشتريها

92664
[78] احبك رالأمارات
الجمعة 09 مايو 2014
كيان الأمارتيه | الأمارات
كلها خيال نتسلى وحنا نقراها فقط لاغيروشكرا

92664
[79] حوووجن
الخميس 22 مايو 2014
توشي | السعوديه
بصراحه قرائت نصفهاا لكن القصه اكثر من رائعه ؤ اشكر المؤلف ابراهيم ع هذي لبقصه الخياليه الرائعه

92664
[80] حوجن
الخميس 22 مايو 2014
بنت الامارات | الامارات ... حاليا الدمام
ترا انا قريتها مافيها لا شعوذة ولاشي مادري من وين مطلعين هالاشاعة المهم الرواية رووعه وحلووة وااايد

92664
[81] حون
الخميس 29 مايو 2014
توته | الدينه المنوره
انا أعرف الي ألف الرواية

92664
[82] حوجن
الاثنين 02 يونيو 2014
رزان | السلطنه
بصراحه حمستوني قرا الروايه وانا من محبين التحدي <3 واللي يعافيكم تراها الا روايه حبر وورق فبلا اشاعات واللي متردده تقراها تحصن عمرها تقرا الروايه ما عليها بأس ان شا الله بليز ابي رابط للروايه ,,,

92664
[83] حوجن
الاثنين 09 يونيو 2014
مايا | السعوديه
الروايه مرره جميله ومافيها شي من اللي بيقولوه الناس اتمنى تقرونها والي يبغا الكتاب موجود بمكتبات جرير واتمنى قراءه ممتعه

92664
[84] حوجن
الأربعاء 11 يونيو 2014
hado.oly | السعوديه
الروايه مره حلوه وماتخوف ولاشي. بالعكس مسليه. وهذا رابط. الروايه http://www.wata.cc/up/2013/11/files/w-5d4359ca67.pdf#_=_

92664
[85] راويه. حوجن
الاثنين 16 يونيو 2014
Ryf | حاىل
قصة حوجن. سامجه ��

92664
[86] ,,,,ب
الاثنين 23 يونيو 2014
آلاء | السعوديه
كل من قرأت الرواية خاصة من فتيات «المتوسطة» أصيبت بحالة صرع أو مس مادري صدق او لا

92664
[87] ش
الجمعة 11 يوليو 2014
ميسو | الدوحة
مبليز

92664
[88] قصه حلوه
الثلاثاء 05 أغسطس 2014
مم | السعوديه
قصه حلوه طبعا كلها خيال بس حلوه

92664
[89] حوجن
السبت 09 أغسطس 2014
همسه لاشباح | سلطنة عمان
بس اريد القول ان القصه مضره حتى انا قريت النصف بس صارت احداث غريبه ف البيت واسمع اصوات غريبه كنه لعبه تتردد واصوات ناس واشيا يضيعن وحد الحين اتمنا اني ما قريته وحرقت الكتاب لكن الصدفه انه ما احترق ارجوكم سعدوني واتمنا ان ما احد يصيرله يلي صرلي

92664
[90] حوجن
الأحد 17 أغسطس 2014
سيمو | جده
حوجن اطلع لي ابي العب معك

92664
[91] حوجن
الخميس 28 أغسطس 2014
فطوم | السعوديه
ابي اقرا الروايه تحمسست


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
هل شاهدت مكتب (علي محسن الأحمر) بعد استيلاء الحوثيين عليه؟
الحراك الجنوبي يعلن البدء بإسقاط مناطق يافع عسكريا والسيطرة عليها واعلانها مناطق مستقلة عن الشمال
أخر ظهور لعلي محسن الأحمر
حدث قبل قليل : الحوثيون يقتحمون منزلي حميد الاحمر وعلي محسن في صنعاء استعداد لتفجيرهم بعد دقائق
سكان: تحليق طائرة عسكرية على علو منخفض في بلدة حدودية لأول مرة منذ 90م
مقالات الرأي
الأحداث المدهشة التي شهدها اليمن أول أمس جاءت بتسارع مذهل جعل معظم المتابعين غير قادرين على ربط الأمور
  ككثير من الاتفاقيات المشابهة احتوى اتفاق السلم والشراكة الوطنية لانهاء الازمة الحالية على نقاط إيجابية
المتابع لأحداث صنعاء المتسارعة يرى بوضوح مدى المؤامرة والتغاضي اللذان سهلا للحوثي وبغمضة عين الدخول لصنعاء
  ماذا يعني أن تطوّق ميليشيات الحوثي العاصمة اليمنية (صنعاء) وترفع صور الخميني في قلب «مملكة بلقيس»؟
  و من جديد نلتقي في اطار سلسلة اضلاع القوة التي من خلالها نفتح سوية بابا من أبواب المعرفة ، لنفهم سوية
عزيزي علي محسن الأحمر، أرجو أن تصلك هذه الرسالة الليلة، أو بعد غد. أنا الكاتب مروان الغفوري. لم يسبق أن
لم يعد هناك بالفعل مبرر أو ضرورة لوجود تشكيلات ومكونات وأسماء مترادفة كطلائع متعددة للثورة الجنوبية "
نجحت قوات “انصار الله” الحوثية في الاستيلاء على جميع مؤسسات الدولة في العاصمة اليمنية صنعاء، ابتداء من
 لا تنجح ثورة أو دولة بفكر منتهي الصلاحية ,"رحمَّ الله أخي نزار ظلمه الناس , ظنوا فيه ماليس فيه ؛ أسموه شاعر
سألتُ الرئيس عبد ربه منصور هادي عما تريده صنعاء من طهران فأجاب: «للأسف ما زال التدخل الإيراني قائماً، سواء
اتبعنا على فيسبوك

النسخة
القديمة