آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-07:29ص

أخبار وتقارير


مصدر : البيض وباعوم في زيارة خاصة لإيران بترتيبات قطرية (مصحح)

الأحد - 09 مارس 2014 - 01:50 م بتوقيت عدن

مصدر : البيض وباعوم في زيارة خاصة لإيران بترتيبات قطرية (مصحح)
افتقد الجنوبيون منذ اندلاع ثورة الجنوب السلمية في العام 2007 إلى إي دعم دولي لقضيتهم لكن المتغيرات السياسية في المحيط الإقليمي خلال الأسابيع الماضية من شأنه ان يدفع بعجلة هذه القضية إلى

عواصم (عدن الغد)خاص:

قالت مصادر سياسية موثوق بها ان الرئيس الجنوبي السابق "علي سالم البيض" والزعيم "حسن باعوم " يفترض بهما ان يصلا العاصمة الإيرانية طهران في زيارة هي الأولى من نوعها وجأت ضمن ترتيبات أجرتها شخصيات ورجال أعمال "قطرية" في حين قالت مصادر اخرى ان الزيارة ربما تكون قد تمت خلال الايام القليلة الماضية .

 

وقالت المصادر لـ"عدن الغد" ان الزيارة السياسية هدفها بحث ملف قضية الجنوب مع مسئولين "إيرانيين " بارزين وتأتي ضمن تحرك قالت مصادر انه سيكون "فاعل" بخصوص قضية الجنوب ستكون محاوره دولتي "قطر وإيران" .

 

وحاولت "عدن الغد" إجراء اتصالات بمصادر مقربة من "باعوم" والبيض إلا ان هذه المصادر رفضت التعليق على هذه الأنباء  لكن مصادر مقربة من الزعيم "باعوم" قالت انه  وصل الى المكلا يوم الاحد قادما من الخارج الامر الذي يعني انه وفي حال ما اذا صحة رواية هذه الزيارة قانها قد تمت خلال الايام الماضية .

 

وقالت المصادر ان الشخصيات التي رتبت لهذه الزيارة كانت "قطرية" وجأت بعد أيام فقط من تدهور كبير للعلاقة بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر .

 

وهذا التحرك السياسي هو الأول من نوعه منذ العام 1994 ويعتقد انه مرتبط بالمتغيرات السياسية الأخيرة في عدد من الدول العربية وتحديدا سحب عدد من الدول الخليجية لسفاراتها من دولة "قطر".

 

وقالت مصادر مطلعة ان الترتيبات القطرية لهذه الزيارة لم تكن "رسمية" لكنها كانت عبر شخصيات ورجال أعمال لكنها على مايبدو تلقت إشارة ايجابية من الدوائر السياسية الرسمية .

 

وافتقد الجنوبيون منذ اندلاع ثورة الجنوب السلمية في العام 2007 إلى إي دعم دولي لقضيتهم لكن المتغيرات السياسية في المحيط الإقليمي خلال الأسابيع الماضية من شأنه ان يدفع بعجلة هذه القضية إلى "الأمام".