آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

حوارات


المنشد محمد باحميش لـ(عدن الغد):يجد الكثير من الشباب فراغ عاطفي بحكم تطور التكنولوجيا في زماننا لذلك يعزفون عن سماع الأناشيد الأسلامية

الجمعة - 21 مارس 2014 - 03:22 م بتوقيت عدن

المنشد محمد باحميش لـ(عدن الغد):يجد الكثير من الشباب فراغ عاطفي بحكم تطور التكنولوجيا في زماننا لذلك يعزفون عن سماع الأناشيد الأسلامية
المنشد محمد حامد باحميش

عدن ((عدن الغد)) خاص :

 برز المنشد محمد باحميش بشكل لافت في مجال الانشاد الاسلامي الامر الذي جعل الكثير يتوقع له مستقبلا كبير في هذا المجال.

عشق الانشاد باكر وشارك في العديد من الاعمال التي نالت اعجاب الكثير يبلغ من العمر 30عام من مواليد محافظة عدن متزوج حاصل على شهادة البكالوريوس في مجال الشريعة والقانون ونال درجة الماجستير في الدراسات الاسلامية استاذ اصول الفقه بمعهد البيحاني ومدير رباط المشهور.

 التقت به (عدن الغد )وسألته عن وضع النشيد الاسلامي وجوانبه المختلفة وكيف ينظرون الى رسالة الإنشاد الإسلامي السامية وماهو الفرق بين النشيد الإسلامي بالإيقاع  والغير إيقاعي  وكيف هي تطلعات المنشد باحميش للإنشاد الإسلامي بالمستقبل  وخرجت بحصيلة تجدون مضمونها في قادم السطور.

*حاوره :صالح مبارك الجعيدي

 

 *كيف اكتشفت موهبتك .. ومتى بدأ مشوارك الإنشادي ؟


كانت البداية في الاكتشاف للموهبة مثل أغلب المنشدين , وهو في فصول الدراسة الابتدائية وفي حلقات المسجد , تطورت الموهبة بعد ذلك بانضمامي الى (مجموعة الصفا الانشادية) بعدن من حين تأسيسها , وبسبب بعض الظروف انتقلت بعدها الى (فرقة المعلا المركزية) , وفي فترة دراستي الجامعية بمحافظة حضرموت ترأست مجموعة انشادية خاصة بالطلاب اسمها (فرقة البهجة الإنشادية) , وبعد عودتي من الدراسة ظهرت كمنشد مستقل مشارك في العديد من الحفلات الانشادية والمهرجانات الشبابية بمدينة عدن وخارجها , والفضل يعود لتوفيق الله ثم لجهود شباب المبادرات والمنظمات الشبابية التي كان لها دور كبير في ابراز المنشد محمد باحميش الفترة الأخيرة .

 

*متى كانت أول مشاركة رسمية لك على المسرح .. وفي أي مناسبة .. وكيف كان شعورك حينها ؟

 

بالنسبة لكوني عضواًً في فرقة انشادية , فالمشاركة كانت قديمة بقدم فترة الانضمام وهو في مراحل دراستي في الابتدائية والثانوية تقريباًً وكانت المشاركة في أكثر من مهرجان وأمسية وحفلات متنوعة , أما بالنسبة لكوني منشد مستقل فكانت أول مشاركة لي في مهرجان التنمية البشرية التي تنظمه (مؤسسة رواء التنموية) فقد كانت تجربة شبابية فريدة من نوعها , اكتسبت فيها الثقة والتعرف على مجموعة من الشرائح الشبابية والمنظمات والمبادرات التي فتحت لي الآفاق الكثيرة بعد ذلك .

 

*هل شاركت في مسابقات انشادية محلية أو دولية ؟

 

للأسف لم اتشرف بالمشاركة في أية مسابقات سواء على المستوى المحلي أو الدولي , والسبب الرئيسي في ذلك هو أنه لم يكن هناك اهتمام بالنشيد الإسلامي والرسالة الراقية التي يقدمها , فلم تكن هناك مسابقات تليق بمستوى النشيد أو على الأقل موازاة ببرامج المسابقات الغنائية من حيث المستوى في الإهتمام لا أكثر .

 

* ما هي الرسالة التي تُعتبر الهدف الأول لكم , والتي تحاولون توصيلها من خلال أدائكم ؟

 

تختلف الأناشيد الإسلامية باختلاف الكلمة واللحن والأداء , إلا أنها لها غاية واحدة وهي الرسالة السامية التي يقصدها الانشاد من توعية الجيل بالأخلاق والقيم والمبادئ , فالمنشد يختار العوامل الأساسية في نجاح الأنشودة لتوصيل رسالته السامية .. وهذا ما نسعى إليه من خلال الأداء .

 

*البعض يرى بأن دخول عزف الموسيقي أو الطبول في الإنشاد الديني لا يجوز  .. كيف ترد على مثل هذا ؟

 

لست من أهل الإفتاء , وأنصح كل من يتسرع في إصدار الفتاوى بالتحريم أو الجواز أن يتذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام (أجراؤكم على الفُتيا أجراؤكم على النار) , والخلاصة في هذه المسألة أن هناك بعض الالات منصوص على حرمتها قطعاً وهذه ليست محل خلاف , وأما ما هو محل خلاف فينبغي ألا يُنكر عليه , والتوسط في كل شيء أمر مطلوب في الإسلام.

 

* يعزف البعض عن سماع الأناشيد الإسلامية , بما توضحون له أهمية الإنشاد الديني ؟

 

يجد كثير من الشباب فراغ عاطفي بحكم تطور التكنولوجيا في زماننا , وهذا يؤثر على مستوى التفكير والتحصيل العلمي لديه , فتأتي رسالة الإنشاد لتُشبع هذا الفراغ لديه وتذكره بقيمه ومبادئه التي اكتسبها بفطرته السليمة .

 

*الكثير حين نسألهم عن الإنشاد الديني , يعتقد بأنه جزء من التعبئة الدينية التي تكون خلفها مصالح دنيوية ؟

 

أوافقهم الرأي ونعذرهم في ذلك ؛ لأن بعض المنشدين وللأسف انحرفوا عن رسالة الإنشاد الواسعة فصوروا الإنشاد بأنه دفاع عن أفكار سياسية أو فئوية ضيقة , والإنشاد لا يحمل هذا التصور القاصر , بل يستوعب الجميع بغايته المرجوة منه , وهو ليس حكراً على أحد أو طائفة .

 

*لماذا اخترت الإنشاد الديني وسيلة لموهبتك , وهل تعتقد أن الكثير يتقبل فكرة الإنشاد الديني الإيقاعي ؟

 

الإنشاد الديني المعاصر يعيش هجمة شرسة من طرفين .. من الفئة الدينية المتزمتة ؛ لأنهم يعتقدون أنه محرم قطعياً وهو نوع من أنواع الغناء حسب زعمهم , ومن الشباب الذي لم يدركوا رسالة الإنشاد ؛ لأنهم يعتقدون ايضاً بأنه تخلُّف ورجعية وعدم مواكبة للعصر , وسبب اختياري لهذه الموهبة هو إيماني الجازم بمقصد الإنشاد العظيم ورسالته الخالصة.

 

*ما هي أبرز المشاركات التي شاركت بها على المستوى الخارجي ؟

 

في عام ( 2012م) .. شاركت في مجالس السيرة النبوية بدولة (كينيا) – (ممباسا)

وفي عام (2013م) .. شاركت في مهرجان سماع الدولي بدولة (مصر)

 

*هل هناك صعوبات في سبيل النجاح الكبير الذي حققه المنشد محمد باحميش في مسيرته الفنية .. مثل ماذا مثلاً ؟

 

سنة الحياة أن لكل نجاح صعوبات وعوائق تقف في طريقه , فبغض النظر عن المنشغلين عادة بتتبع فلتات الآخرين , دائماً ما تعرقل طريق نجاح كثير من المنشدين هو (الانتاج الفني) , فيظل المنشد قرابة عام أو أكثر من أجل إخراج انشودة واحدة تليق بالمستوى المحلي على الأقل .

 

* الى ماذا تطمح أن يحقق الإنشاد الديني في المجتمعات العربية ؟

 

اطمح أن يعرف الناس أولاً قيمة هذا الإنشاد ورسالته , ومن ثم اتمنى من كل المعنيين بالفن في مختلف الدول العربية أن يعترفوا بالإنشاد ويعطوه أهميته التي تليق به .

 

*ما هو الفرق بين الإنشاد بإيقاع والإنشاد بدون إيقاع , ومن ثم ما الفرق بين الإنشاد بشكل عام والغناء ؟

 

يكتفي المنشد الذي لا يحب إدخال الإيقاع في اعماله خروجاً من الخلاف الدائر حول كونه حلال أو حرام بإدخال آهات وتحسينات أخرى , والطرف الآخر يعيش بين إفراط وتوسط في التعامل مع الآلات الموسيقية , والفرق بين الإنشاد والغناء أن كل منهما يُقدم رسالة , فإذا استقامت هذه الرسالة مع المبادئ الأخلاقية والقيم كانت طيبة , أو خالفتها كانت غير طيبة.

 

*حقق عملكم الأخير فيديوكليب (لأجله عليه الصلاة والسلام) , نجاح كبير ونسبة مشاهدة كبيرة , كيف تعتبرون هذا النجاح الذي حققه الالبوم ؟

كما يُقال : لكل مجتهد نصيب , وتوفيق الله وعونه هو أساس لكل نجاح في الحياة , فالنجاح في هذا العمل كان بجهود جبارة لعدد من الشباب , حيث كانت البداية مجرد أفكار مبعثرة أرتقت الى أن يصبح الحلم حقيقة بتصوير العمل في بلد إسلامي عريق (اسطنبول – تركيا) , وأجدها فرصة كي أقدم شكري لرعاة هذا العمل (شركة تويوتا والشيخ عيدروس بازرعة ومؤسسة المظفر للأدوية) .

 

*هل تطمحون الى انشاء مدارس أو أكاديميات لتعليم أسس وقواعد الإنشاد الديني ؟

 

أكيد نطمح , ونتفاءل بالخيرين في المجتمع أن يحققوا لنا ذلك .

 

*ما هو جديد المنشد محمد باحميش القادم ؟

 

فيديوكليب عن (الإحسان) , لا زلنا في طريق البحث عن رعاية لإنتاجه , اتمنى أن نجد ذلك في القريب العاجل , حتى لا نغيب عن احبائنا المشاهدين مدة أطول من التي قد مرَّت .

 

*رسالة تحبون توجيهها الى الجيل الصاعد من المنشدين الشباب ؟

 

تفاءلوا بالنجاح تجدوه , ولا تجعلوا أحد يقف حجرة عثرة في طريق تحقيق أحلامكم .

 

*رسالة تحبون توجيهها الى القراء بشكل عام ؟

 

بلدنا تحتاج الينا , واستعادة عزنا ومجدنا يتطلب منا أن نحافظ على قيمنا وأخلاقنا قدر استطاعتنا , وكل واحد منا يستطيع أن يدعوا اليها من منبره الذي هو فيه , لا منبر الإنشاد وحده .



*كلمة أخيرة لمحمد باحميش في ختام هذا اللقاء؟

أشكر صحيفة عدن الغد على هذه اللفته الكريمة لمجال الأنشاد والمنشدين وأتمنى أن تولي مزيد من الأهتمام في هذا الجانب وفقنا الله وأياكم لما فيه الخير وشكرآ لكم .

 

*محمد باحميش في صورة من كواليس فيديوكليب (لأجله عليه الصلاة والسلام)