آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

حوارات


الرئيس البيض: لا نمانع ان تكون لنا علاقة مع اي دولة تساعدنا في استعادة دلتنا وهذا هو خلافي مع ناصر والعطاس

الخميس - 03 أبريل 2014 - 03:18 م بتوقيت عدن

الرئيس البيض: لا نمانع ان تكون لنا علاقة مع اي دولة تساعدنا في استعادة دلتنا وهذا هو خلافي مع ناصر والعطاس
الرئيس السابق علي سالم البيض

بيروت(عدن الغد)خاص

رحب الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض بأي تعاون دولي يساعدهم في استعادة دولتهم التي اندثر بفعل الحرب عليها من الشمال اليمن.

 وقال البيض في مقابلة صحافية تلقت صحيفة (عدن الغد) نسخة منها ان " إيران دولة موجودة في المنطقة وهي دولة لها ثقلها ولها علاقاتها مع الجميع وقد أستطاعت أن توجد لنفسها موقع متميز بتطورها السياسي والإقتصادي والعلمي , وسفاراتها موجودة في كل الدول العربية وانشطتها التجارية وتعاملاتها في العواصم العربية مستمرة ,ولا نمانع ان تكون لدينا علاقة بها أو غيرها ممن سيدعم قضيتنا ويتفهم لمشروعيتها وعدالتها".

واكد البيض على عدم وجود أي خلافات سياسية مع علي ناصر محمد والعطاس وقال ان من لديه مشروع وطني عليه ان يقدم وشعب الجنوب هو الحكم في ذلك .

وفي ما يلي ينشر (عدن الغد) نص المقابلة:

 

حاوره : عبدالجبار عوض الجريري

 

  • بداية سيادة الرئيس أعلنتم أكثر من مرة رفضكم المطلق للحوار اليمني ،فما هي الخطوات التي ستقومون بها لمنع تنفيذ مخرجات الحوار على أرض الجنوب لا سيما في ظل إعلان الحكومة اليمنية الجنوب إقليمين ؟

نعم شعب الجنوب رفض ما يسمى بالحوار اليمني رفضاً قاطعاً وبالتالي أي مخرجات عقيمة لهذا المسمى لا تعنينا مطلقاً وسبق أن أوضح شعبنا ذلك رسمياًعبر  بيانات مليونيات عديدة,  وشعب الجنوب لديه القدرة على مقاومة فرضها بشتى الوسائل وهو شعب خلاق ومبدع في نضاله الدؤوب وليس عقيماً.  

  • سبق وأن قلتم إن ما أُخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة ،فهل معنى هذا أن شعب الجنوب سيحمل السلاح لتحقيق مطالبه كما يحصل الآن في حضرموت والضالع ؟

 سلمية نضالنا  سبقت بأعوام  ثورات الربيع العربي وهي  مصدر فخر لشعبنا الجنوبي الصابر بإعتباره السباق  لهذا الفعل الثوري الراقي  في المنطقة العربية ,ولكن هذا لا يعني ان شعب الجنوب قد أستكان وأنكفى على ذلك نتيجة ضعف لا سمح الله ,لا ليس كذلك ,ونحن بطبيعة الحال لا نتمنى أن يقتلوا سلمية نضالنا ويحبطوا الإبداع الثوري السلمي وقد سبق أن وجهنا نداءآت متكررة إلى الجميع ,أن التعامي وعدم الإلتفات إلى صوت شعب الجنوب من شأنه خلق حالة من التذمر وقد لا نستطيع أن نمنع من سيخرج غداً ويقول كفى سلمية ..وينتهج خياراً آخر لا نحبذه ولا نستطيع منعه وما يحصل  في حضرموت وفي الضالع مثال حي على ذلك .فالأهالي يدافعون عن أنفسهم في حضرموت من خلال حلف قبائل حضرموت ولهم طريقتهم في رفض الإحتلال ومقاومته وكذلك في الضالع بعد المذابح التي شهدتها الضالع أضطرالأهالي للخروج ليدافعوا عن أنفسهم ..من مننا اليوم يستطيع أن يمنعهم ؟ وبأي ,وسيلة سيتم إقناعهم ؟بعد هذه السنين الطويلة من النضال السلمي دون أن يلتفت اليهم أحد. 

  • مضى ما يقرب من الشهرين على قيام الهبة الشعبية في حضرموت وبعض المحافظات الجنوبية الأخرى ، برأيكم سيادة الرئيس ما هي المكاسب والنتائج التي حققتها الهبة الشعبية خلال الفترة الماضية ؟

 هناك الكثير من المكاسب على الأرض حققتها بالرغم من الخسائر البشرية الكبيرة (أكثرمن 80شهيداً ومئات الجرحى) لقد أضافت الهبة زخماً جماهيرياًجديداً للثورة وتوسعت رقعت الثورة الجنوبية حتى شملت مناطق واسعة من أرض الجنوب ,وأُستخدمت وسائل أخرى في ثورة الجنوب التحررية وأعني سلاح النفط كما ألتحقت شرائح جديدةأخرى من المجتمع بالثورة وأعني القبائل والمشايخ ..والتقييم الحقيقي نتركه للمختصين وأعتقد أن الأمر لازال مبكراًعلى التقييم خصوصاً وإن الهبة مستمرة بأشكالٍ شتى.

  • يدور الكثير من الحديث في أوساط جنوبية عديدة عن أختلافكم مع السيد علي ناصر محمد والسيد حيدر ابو بكر العطاس حول بعض النقاط ، فما هي نقاط الأختلاف هذه ؟ وكيف تنظرون إلى أتهام السيد حيدر العطاس لكم بالتهور في بعض المواقف ؟

 ليس هناك أختلافات شخصية بالطبع مع الأخوة ناصر والعطاس وقد التقينا مرات كثيرة ولو هناك أي تباين يحدث بين السياسيين فهذا يجوز , الأخوة عقدوا مؤتمر في القاهرة وأعلنوا رؤيتهم الواضحة وانا أحترمهم على ذلك ونحن تبنينا مشروع التحرير والإستقلال وهو مشروع الشعب الجنوبي الذي ينادي به في مليونياته وعلى مدى أعوام النضال المستمر, ولكن لا أرى ما طرحوه يوافق مطالب الشعب الذي يجترح المآثر البطولية ويقدم التضحيات كل يوم , وحتى طرحهم لمشروع الحل الفيدرالي  المزمن ,لخمس سنوات يلحقه إستفتاء لتقرير المصير رُفض تماماً وأتضح أن من وعدهم قد أخلف وانا أعرف تماماً ولي تجاربي مع حكام صنعاء ومع وعودهم لكن الأخوة ناصر والعطاس وغيرهم خاضوا تجربة أخرى وكان لهم ما أرادوا ونحن نقول كل من لديه رؤية أو مشروع فليطرحه للشارع الجنوبي وهو الحكم  والفيصل وصاحب المصلحة  في الإختيار.

  • البعض يقول بأنكم وافقتم على تشكيل مجلس وطني أو حكومة جنوبية مؤقتة لتمثيل شعب الجنوب ، ما صحة هذه المعلومات ؟ وإذا لم تكن صحيحة فهل تنوون تشكيل حكومة جنوبية في الأيام القادمة ؟

 نحن نؤيد بقوة عقد مؤتمر جنوبي يضم كل قوى الحراك الثوري الجنوبي التحرري في الداخل على قاعدة أهداف الشهداء الذين قدموا أرواحهم سخية من أجل تحرير أرضهم ونحن نتوق بالفعل لهذا المؤتمر وفي حال عُقد مؤتمرجنوبي هو من سيقرر تشكيل قيادة واحدة للثورة ويضع إستراتيجيةالمراحل القادمة  .

 

  • هناك أنباء تتحدث عن علاقتكم بإيران وحصولكم على دعم سخي منها ، ما مدى صحة هذه الأنباء ؟ وما طبيعة وحقيقة علاقتكم بإيران ؟

نحن لا نمانع أن تكون لدينا علاقة مع أي دولة شقيقة أو صديقة ودائما نقول شعب الجنوب لن ينسى من سيقف اليوم معه في محنته ومن سيساعده على نيل حقه في  الحرية وتحقيق طموحه في السيادة على أرضه وإستعادة دولته .

بالنسبة لإيران دولة موجودة في المنطقة وهي دولة لها ثقلها ولها علاقاتها مع الجميع وقد أستطاعت أن توجد لنفسها موقع متميز بتطورها السياسي والإقتصادي والعلمي , وسفاراتها موجودة في كل الدول العربية وانشطتها التجارية وتعاملاتها في العواصم العربية مستمرة ,ولا نمانع ان تكون لدينا علاقة بها أو غيرها ممن سيدعم قضيتنا ويتفهم لمشروعيتها وعدالتها .

  • يعتقد البعض بأن لديكم علاقات وطيدة سرية مع دولة عمان والكويت والجزائر وحكومة مصر الحالية في الوقت الراهن ، فما حجم هذه العلاقة ؟ وهل هناك نوايا لدى هذه الدول لدعمكم دبلوماسياً ومالياً وعسكرياً ؟

بالنسبة للأشقاء في عمان تربطني بهم علاقة وطيدة وليست سرية فقد أحتضنونا في وقت الشدة ولا يمكن أن ننسى لهم ذلك الجميل ,سياسيا ًمشهود لعمان توجهها في عدم الحياد وعدم التدخل في شئون غيرها من الدول.

بالنسبة للأشقاء في الكويت والجزائر فعلاقة الجنوب كانت مميزة مع الكويت والجزائر وسوريا علاقة وطيدة ,وفي الحقيقة شعبنا في الجنوب المحتل يعلق آمال كبيرة على هذه الدول الشقيقة  وعلى غيرها من الدول العربية ويترقب اليوم الذي  ستقف فيه هذه الدول والشعوب مع قضيته العادلة.

أخوتنا في مصر بعد سقوط (الأخوان المتأسلمين) أستبشرنا خيراً بعودة مصر الى ممارسة دورها الريادي في قيادة الأمة ونصرة المظلومين كما هي مصر التي عرفناها ,ورحبنا للوهلة الأولى وفي حينها بالاجراءات التي أتخذها الجيش المصري بقيادة المشير عبدالفتاح السيسي بفرض الإرادة الشعبية التي خرجت في أم المليونيات في 30 يونيو 2013م في مصر.

 

  • من خلال تواصلكم مع المجتمع الدولي ، هل لمستم أي دعم أو تفهم دولي لقضية شعب الجنوب ؟

 التقينا في الفترات السابقة بالكثير من السياسيين والدبلوماسيين ولمسنا تغيراً فعلي في الفترة الأخيرة تجاه قضية شعب الجنوب وهذا التفهم وجدناه حتى لدى المثقفين العرب وغيرهم الذين كنا نجد صعوبة في تفهمهم بسب تضليل نظام الإحتلال اليمني للرأي العام,  وأعتقد ان الواقع على الأرض والسيطرة الميدانية ستخلق تعاطف وتفهم أكثر واليوم ولله الحمد تطرح القضية الجنوبية بقوة في المحافل الدولية حتى وإن كان البعض يطرحها بصيغ مغايرة فإن بقاءها بعيداً عن الحل المرضي لشعب الجنوب وإستمرار رفض الشعب للحلول المنقوصة كفيل بتغيير الصيغ التي تطرح به حاليا الى طرح أرقى مستقبلاً. 

  • ماذا عن علاقتكم بدولة روسيا التي كانت من أقوى حلفائكم ، هل فتحتم أية قنوات أتصال معهم ؟ وما هو موقفهم من الأحداث التي يشهدها الجنوب ؟

 حاولنا في الفترة الماضية   وخلال زيارتي الأخيرة لأوروبا التوجه نحو خلق علاقات مع دول البروكسي ونحن نتفهم حساسيات علاقاتهم بصنعاء والمصالح التي تربط الكثير من الدول بنظام الإحتلال اليمني وهي مصالح إقتصادية ونحن دائما نقول لهم ان مصالحهم الحقيقة والمضمونة  هي في الجنوب ,وعلى العموم نحن مسكونون بهم شعبنا  ولن نتوقف وسنطرق كل الأبواب لإيضاح قضيتنا للآخرين   .

  • هل تعتقدون سيادتكم بأن التعتيم الإعلامي المفروض على القضية الجنوبية ساهم إلى حدٍ ما في صرف أنظار العالم عن شعب الجنوب وما يحصل له ؟

هناك تعتيم إعلامي ممنهج ولن يستمر مهما كان حجمه وفعلا في الأشهر الماضية تم كسر التعتيم نسبياً لأن الثورة المتصاعدة كفيلة فعلاً بكسر التعتيم وفي الحقيقة التعتيم أثر بشكل مباشر على عدم وصول مطالب شعب الجنوب وحجم معاناته الى شعوب العالم المتحضر والمنظمات الدولية والمنظمات التي تعنى بحقوق الإنسان ولكنه لم يثبط من معنويات ثوار الجنوب الأحرار مطلقاً وهذا ما سيسجله التاريخ لهذا الشعب العظيم.وعلى  الرغم من ذلك أستطاعت الثورة الجنوبية أن تخلق وسائلها الإعلامية الحاضنة لقضيتها  بل وان تصعد من نضالاتها.

  • أتهمكم مجلس الأمن الدولي بأنكم من ضمن الأطراف المعرقلة للمبادرة الخليجية ، ألا تخشون من العقوبات المحتملة إزاء هذا الأتهام ؟

 وهل هناك عقوبات أشد من أن تكون مشرداً, ووطنك محتل؟!! في إعتقادي أن أي عقوبات محتملة لن تكون أشد وطأة من ما نعانيه ويعانيه شعبنا الجنوبي, ولذلك فما يهمنا هو أن يزاح عن كاهل شعب الجنوب  العقاب الجماعي المفروض عليه بقوة السلاح منذ إحتلاله بحرب همجيةغاشمة في 7 يوليو 1994م .وبإسناد ودعم من بعض الدول للأسف.


· لعلكم سمعتم عن إعتراض فرنسا على تقسيم اليمن إلى أقاليم من خلال إستخدامها لحق النقض الفيتو ،برأيكم ما هي الأسباب التي دعت فرنسا للأعتراض ؟ وهل أنتم على تواصل مع الحكومة الفرنسية ؟

 

ليس لنا علم بذلك ..ولم نسمع به

  • هل لديكم رؤية معينة لبناء الجنوب في حالة حصوله على الإستقلال ؟ وما هو موقفكم من جماعة الحوثي في اليمن التي بات له نفوذاً واسع في الشمال ؟

مكونات الحراك قدمت رؤاها وأجمعت على إن الدولة الجنوبية القادمة لن تكون دولة ما قبل عام1967م وليس الدولة التي قامت ما بعده .. والجنوب لديه تجربة في بناء الدولة وهناك كادر جنوبي متمكن ولا يقلقنا هذا الأمر لإننا جُبلنا على العيش في ظل الدولة .. وبالنسبة للشق الثاني من سؤالك نحن نعتبر ما يجرى في الجمهورية العربية اليمنية شأنهم هم وعلى أننا بالحقيقة ضد الظلم الذي لحق بالحوثيين , وقد دافعوا عن أنفسهم وأستطاعوا أن يثبتوا وجودهم على أرضهم ونحن بطبيعتنا ضد ممارسة الظلم على أي كان .