آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-07:40ص

أخبار وتقارير


اعتبر منعه معاقبة لليمنيين ككل على حادثة حصلت قبل بعثة الرسول... المملكة السعودية تمنع (ألإخواني خالد الانسي) من دخول أراضيها لأداء العمرة

السبت - 05 أبريل 2014 - 12:34 م بتوقيت عدن

اعتبر منعه معاقبة لليمنيين ككل على حادثة حصلت قبل بعثة الرسول... المملكة السعودية تمنع (ألإخواني خالد الانسي) من دخول أراضيها لأداء العمرة
الناشط الاخواني والمحامي خالد الانسي

صنعاء((عدن الغد)) خاص:

في تدشين لعهد جديد من العلاقة المتأزمة بين "إخوان اليمن " والمملكة العربية السعودية منعت سفارة المملكة ناشط إخواني من ابرز شباب التغيير في اليمن من دخول أراضيها لأداء العمرة .

 

ووضعت السلطات السعودية المحامي "خالد الآنسي" ابرز وجوه الإخوان الشابة في اليمن في "القائمة السوداء " للممنوعين من دخول الأراضي السعودية حسب قوله .

 

وقال الآنسي أن انه فوجئ حصل على موافقة من وزارتي الأوقاف والداخلية في السعودية ولكن تم الرفض من إدارة القوائم في السفارة وحجز الجواز من قبل القنصل.

 

وأعطى الآنسي "قرار المنع " طابع قومي وديني حيث اعتبره معاقبة "لليمنيين" ككل ويأتي مكافأة "لرفضهم " كعبة أبرهة الحبشي التي أقامها في اليمن إبان سيطرته عليها ومحاولته هدم الكعبة وهو تأويل "يثير الاستغراب ويشرح الشخصية الاخوانية التي تحمل "مظلوميتها" حتى الأساطير الموغلة في القدم" كما قال صحفي يمني شاب تعليقا على قول الانسي

 

ويأتي تحميل الانسي للواقعة "بحمل ديني" نتيجة لطابع الزيارة التي كان سيقوم بها فقد تأسف من "أن يمنع المسلمون من حج بيت الله ومن العمرة إليه من قبل السلطات السعودية "

 

ويرى مراقبون أن الحادثة تأتي لتضع تركا "عمليا" لخطوات اتخذتها وزارة الداخلية السعودية ووضعت بموجبها "جماعة الإخوان المسلمين" في قائمتها للجماعات الإرهابية بكل فروعها بما فيها فرع اليمن "التجمع اليمني للإصلاح" الذي يعد الانسي وجه معروفا من وجوهه الشابة .

 

 

وتضع الصحافة السعودية سبب آخرا ذي بعد "انتقامي " لاسيما في اليمن حيث قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية المهاجرة .

 

أن المملكة لم تنسى لإخوان اليمن ( انه وفي 2009 وقفت جماعة الإخوان المسلمين مع جماعة الحوثيين في اليمن عند اعتدائها على الحدود السعودية بالقوة المسلحة، وأصدرت بيانا ينحاز للحوثي ويتهجم على السعودية وينكر عليها حقها في الدفاع عن حدودها، في شواهد كثيرة ليس الغرض إحصاءها بل الإشارة إلى بعضها.).

 

ويمكن لواقعة رفض دخول الانسي أن تشعر "كبار الإخوان" في اليمن بجدية عداء المملكة وتعيد رسم تحالفات جديدة في البلد الذي لم يحرج من "العباءة" السعودية منذ عقود.

 

جدير بالذكر أن المملكة كانت مرتبطة بعلاقة تاريخية مع "شخصيات اخوانية في اليمن" وكانت تغض الطرف عن "أيدلوجيتهم" التي تعادي المملكة إلا أن الربيع العربي الذي مكن الإخوان في عدد من البلدان وما أعقبة من ثورة ارتداد عليهم اظهر إلى السطح علاقة العداء الدفينة بين الطرفين .

 

من/ حسين حنشي