آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-10:24ص

أخبار وتقارير


حقيقة مشروع امل لمرضى السرطان بعدن .. العامري يمنع صحفيين من الدخول اتهامات له بالاحتكار والانقلاب على المؤسسة الوطنية وخلافات تهدد بفشل بناء المركز ((صور))

الأحد - 06 أبريل 2014 - 12:11 ص بتوقيت عدن

حقيقة مشروع امل لمرضى السرطان بعدن .. العامري يمنع صحفيين من الدخول اتهامات له بالاحتكار والانقلاب على المؤسسة الوطنية وخلافات تهدد بفشل بناء المركز ((صور))
لفتة امام بوابة المشروع دون ان تشير الى المؤسسة الوطنية لمكافحة مرضى السرطان وهذا اثار حفيظة رئاسة واعضاء مجلس الامناء

عدن ((عدن الغد)) خاص:

منع مقدم برنامج بسمة امل على قناة السعيدة  اليوم السبت وفد صحفي في مدينة عدن من زيارة مشروع مركز الامل لمرضى السرطان الذي يتم تشيده بالقرب من مصافي عدن بحجة ان حكرا له فيما يشهد المشروع الخيري خلافات في صفوف القائمين عليه لاسيما بين المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ومقدم البرنامج على شاشة قناة السعيدة محمد العامري .

واعترض محمد العامري وهو رجل دين متشدد الصحفيين الذين كانوا يعتزمون الاطلاع على المشروع بناء على دعوة من المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ومنعهم من دخول المشروع قائلا بوجههم :" ممنوع دخولكم وممنوع التصوير " وامر العامري عقب ذلك مرافقيه مصادرة الكاميرات .

وتزامنت هذه الخطوة التي اقدم عليها العامري مع اجتماع  عقد في مقر نادي المصافي لرئاسة واعضاء مجلس امناء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ويضم اكبر التجار في اليمن ابرزهم عبد الواسع هائل سعيد انعم وحسن الكبوس وغيرهم وبحضور وكيلي المحافظة نائف البكري واحمد الضلاعي .

وقال مصدر مطلع لـ"عدن الغد" ان محمد العامري مقدم برنامج "بسمة امل" على قناة السعيدة خلال شهر رمضان والذي من خلاله يجني اكثر من مليار كل عام من متبرعين وفاعلين خير لصالح بناء مركز الامل لمرضى السرطان في مدينة عدن يسعى من خلاله لاحتكار المشروع والتصرف به بمفرده وإقصاء المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان صاحبت المشروع وفكرة البرنامج الخيري والانساني في محاولة منه للالتفاف على ما يبدو على الأموال التي جناها من المتبرعين .

واكد المصدر ان العامري اقدم اليوم على رفع لافتة فوق مدخل المبنى قيد الانشاء وتحتوي اللوحة على صورته مكتوب عليها الحلم اصبح حقيقة في خطوة لابراز انه صاحب ومالك المشروع .

وذكر مصدر اخر لـ"عدن الغد" ان محاولة الالتفاف التي يقوم بها العامري واقصاء المؤسسة الوطنية ومحاولة احلال جمعيات سلفية بدلا عن المؤسسة الامر الذي اثار حفيظة مجلس امناء المؤسسة التي تضم اكبر تجار اليمن بينهم بيت هائل واحمد بازرعة وحسن الكبوس وناجي الفقية وغيرهم الى عقد اجتماع اليوم في مقر المصافي لدارسة الوضع .

مشيرا الى ان اعضاء مجلس الامناء عبروا عن غضبهم من التفاف العامري بغية احتكار المشروع لصالحه رغم انه خيري واموالة معظمها جمعت عبر التبرعات .

موضحا ان ادارة قناة السعيدة التي منحت العامري تقديم البرنامج اصبحت في وضع حرج لكون العامري محسوب عليها وتحتفظ بعلاقة جيدة وقوية مع رئاسة واعضاء مجلس المؤسسة لاسيما مجموعة هائل .

واكد المصدر نفسه ان ادارة قناة السعيدة شاركت في اجتماع اليوم الذي لم يعرف بعد نتائجه وتحاول ادارة القناة التعامل مع الخلاف بهدوء واعادة المشروع لصالح المؤسسة بدلا من ربطه بشخص لكونه خيري وامواله دفعت من المتبرعين عبر شاشة القناة .

ولم يقتصر الخلاف على هذا الحد بل وصل الامتعاض من خطوة العامري لاحتكار المشروع الى ادارة مصافي عدن التي منحت الارض التي سيقام فيه مشروع الامل مجانا لصالح مرضى السرطان وابرمت عقد انتفاع مع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان وليس مشروع لصالح العامري .

وحول الاجراءات التي ستتخذها المصافي حيال هذه الاشكالية فان ادارة المصافي بحسب مصدر مطلع ستضطر الى سحب الارض لكونها ابرمت الاتفاقية مع المؤسسة الوطنية ومع رئيسها عبدالواسع هائل .

ويلاحظ انه في حال لم يتم حل هذه الخلافات فان مشروع امل مهدد بالفشل وحرمان عدن من المشروع الذي يعد اكبر مشروع خيري لصالح مرضى السرطان .

ومن المتوقع ان تضطر قناة السعيدة في شهر رمضان المقبل على الغاء برنامج بسمة امل او على اقل تقدير تغيير مقدم البرنامج محمد العامري نتيجة الخلافات القائمة حاليا .

 

منع الصحفيين

وعقب حادثة منع الصحفيين من زيارة المشروع والحضور لتغطية اجتماع مجلس امناء المؤسسة في مقر نادي المصافي شهدت باحة النادي عملية شد وجذب بين العامري والصحفيين المتواجدين الذين احتجوا على قرار منعهم من التغطية والاستفسار عن الخلافات .

وشوهد قيام العامري اطلاق تهديدات للزميل المصور صالح العبيدي  قائلا بوجه :" انت اعلامي غير محترم امشي والا بدعي لواحد يجي الان يمسح بك الارض .

وقوبلت تهديدات العامري للزميل العبيدي بالامتعاض في اوساط الزملاء .

*من فواز منصر - تصوير صالح العبيدي 

طان