آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-05:16م

ملفات وتحقيقات


ما هو موقف القيادات الجنوبية من الحرب التي يشنها الحوثي في عمران ؟ وهل للحراك علاقة بالحركة الحوثية وإيران ؟

الجمعة - 11 يوليه 2014 - 07:10 م بتوقيت عدن

ما هو موقف القيادات الجنوبية من الحرب التي يشنها الحوثي في عمران ؟ وهل للحراك علاقة بالحركة الحوثية وإيران ؟
تظاهرة سابقة للجنوبيين في مدينة عدن - عدن الغد

عدن(عدن الغد)خاص:

بعد تسارع العديد من الأحداث في شمال اليمن والتي كانت بالتحديد حرب قام بشنها الحوثيون وذلك بهدف السيطرة على المزيد من المدن والمحافظات وكانتآخر تلك الأحداث هي سيطرة الحوثة على محافظة عمران ومقتل العميد القشيبي الذي أثار مقتله العديد من التساؤلات في أوساط الشارع اليمني لاسيما في الجنوب حيث يتواجد الحراك الجنوبي المطالب بالتحرير والإستقلال وإستعادة الدولة الجنوبية حيث أن هجوم الحوثي على محافظة عمران في تاريخ 7 يوليو وكذا تصريحات الناطق الرسمي بإسم الحركة الحوثية ( أنصار الله ) علي البخيتي قال بعد سقوط عدن بعشرين عاماً ها نحن نسقط عمران في نفس التاريخ في إشارة لوجود روابط بين الحركة الحوثية في الشمال والحراك الجنوبي في الجنوب , إلى هذا قام العديد من النشطاء والقيادات الجنوبية بإدلاء أر آئهم وتصريحاتهم حول مايدور فيالشمال وكان أول هؤلاء القيادي في الحراك الجنوبي " نوفل عبدالواسع " الذي أطلق نداءً عاجلاً لكل القيادات الجنوبية للإدلاء بتصريحاتهم التي تؤكد عدم وجود أي علاقة بين الحراك والحوثي وإيران.

وفي هذا الإستطلاع نسرد إليكم بعض التصريحات لعدد من أبرز الوجوه القيادية في الحراك الجنوبي .

استطلاع : أيمن مشحيري

 

- السفير قاسم عسكر جبران :

أكد السفير قاسم عسكر الأمين العام للمجلس الأعلى للثورة السلمية الجنوبية بأن الحراك الجنوبي لاتربطه علاقه ولاصله بما يدور في عمران , وقال " جبران " بأنالحراك الجنوبي لم تربطه في يوم من الأيام أي علاقة بإيران أو الحوثي رغم تلك المظالم وسيظل الجنوب يناضل سلمياً حتى إستعادة دولته .

 

- أديب العيسي :

وقال مؤسس إئتلاف قوى الثورة الجنوبية " أديب العيسي " بأن مايدور في صنعاء قامت بصناعته أطراف دائماً ماتخلق الصراعات وقد قامت هذه الأطراف مستخدمةللمبادرة الخليجية لخلق صراع مع الحوثي ,  أما من منظورنا نحن كحراك جنوبي سلمي فإننا قد إخترنا الحل السلمي كنهج لثورتنا وبالنسبة لأعمال العنف التي يقوم بها الحوثة أو غيرهم فإننا نستنكرها ونحن نؤكد بأننا ثوار أحرار لاتربطنا بالحركة الحوثية أي صلة نهائياً أو حتى إيران فنحن شعب خرج يطالب لإستعادةدولته وليس لتنفيذ أجندة دول .

 

عمر شيخ الجعري :

أكد القيادي في الحر اك الجنوبي رئيس الحركة الشبابية والطلابية لتحرير وإستقلال الجنوب في عدن " عمر شيخ " بأن مايجري في الشمال قد يكون تحت رعاية دولية وقد يكون هناك جهات تحاول تسليم إقليم عمران صعده حجه للحوثة , أما نحن كحراك جنوبي فإنه لايوجد لدينا أي علاقة أو صلة بين الحراك والحوثيينأو الإيرانيين لامن قريب ولا من بعيد .

 

فاطمة الميسري :

نفت القيادية في تجمع أبناء الجنوب (تاج) "فاطمة الميسري " عن وجود صلة للحراك بالحوثة نافية نفياً قاطعاً عن وجود أي علاقة بينهما مؤكدة بأنه لو كانللحراك علاقة بالحوثي لكان للحراك دعماً مسلحاًً يرد من خلاله على الجرائم التي ترتكب بحق أبناء الضالع وكل أبناء الجنوب .

 

حسين صعده :

نفى القيادي بمؤتمر شعب الجنوب " حسين صعده " عن وجود أي علاقة للحراك بالحوثي وقال بأن الحراك الجنوبي يرفض كل أشكال العنف والتدمير وكلالأعمال المسلحة مؤكداًً بأن الحراك سلمي وسيظل سلمي .

 

عبدالرحيم العولقي :

القيادي في الحراك الجنوبي والمنسق العام لحركة 16 فبراير " عبدالرحيم العولقي " قال نحن كحراك جنوبي نحترم أرآء كل المظلومين سواءً في الشمال أو غير الشمال وبأن ماكان يربط الحراك بالحوثي ليس عمل تنسيق أو عمل سياسي أو ميداني بل كان هناك قاسم مشترك وهو الظلم لا أقل ولا أكثر أما عن علاقة الحراك بالحوثي فإنني أؤكد بأنه لايوجد بيننا وبين الحوثة أي روابط أو إتصال لامن قريب ولامن بعيد .

 

علي الصياء :

قال رئيس إتحاد شباب الجنوب والقيادي في الحراك المحامي " علي الصياء " بأن كل الإشاعات والتسريبات لا أساس لها من الصحة ونؤكد بأن أي تصريح يصدر من هنا أو هناك لايعبر عن الحراك وثورته الشعبية .

 

أنيس عباد :

الناشط في المجلس الأعلى للحراك " أنيس عباد " قال نحن لانمتلك مثل مايمتلكه الحوثي من قدرات وإلا لما كان حالنا مثل مانحن عليه الأن نحن في الجنوبمنهجنا الديني واضح ومعروف ولايمكن لإيران أو غير  إيران أن تقدم لنا أي دعم لأننا نختلف معهم تماماً ولاتربطنا أي صلة بهم أو بالحوثة .

 

سليمان الزامكي :

أكد القيادي في الحراك الجنوبي " سليمان الزامكي " بأن مايحصل من حرب بين الحوثي والإصلاح أو حاشد يعتبر تصفية حسابات قديمة وهذا صراع قديم بينهممن أيام الإمام وبالنسبة عن علاقة الحراك بالحوثي فإن الحراك ليس مكون واحد بل عدة مكونات منها من وافق على 6 أقاليم ومنها من يريد إقليمين ومنها من يريد إستقلال لذلك لانستطيع أن نؤكد إن كان بعض الأشخاص لهم أو ليس لهم علاقة بالحوثي وإيران أما نحن فليس لنا علاقة بهم نهائياً.

 

وضاح الحالمي :

قال رئيس الحركة الشبابية والطلابية بالجنوب " وضاح الحالمي " في تصريح بأن الأخبار التي شنها مركز إعلامي شمالي عن وجود علاقة بين الحراك الجنوبي ودولة إيران أو جماعة الحوثي هي مجرد إفترائات ومحض خيال لبعض القوى التي تسعى لتشويه الحراك وأكد بأن مشروع الحراك يتعارض مع السياسة الإيرانية وجماعة الحوثي فالحراك الجنوبي خرج لإستعادة دولة وأكد بأن شعب الجنوب لن يسمح بأن يتحول الجنوب لساحة صراعات لتصفية حسابات قوى العربية اليمنيةعلى حساب قضيتنا التي ضحى لأجلها ألآف من الشهداء والجرحى .

 

 

وكانت هذه عدة تصريحات لقيادات بارزة في الحراك الجنوبي أجمعت بشكل كبير على أن الحراك الجنوبي وشعب الجنوب لاتربطه مع الحركة الحوثية المتمردةفي الشمال أي صلة مجمعين كذلك على إستنكارهم ونبذهم لكل أعمال العنف والقتل بكل الأشكال مدللين ذلك بإستمرارية نهج الحراك السلمي رغمالألآت القمعية والإنتهاكات العديدة التي تعرض لها شعب الجنوب من مواطنين ونشطاء . (عدن الغد)