آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-02:30م

أخبار وتقارير


دبلوماسيون يكشفون لـ"عدن الغد" اسباب مغادرة جمال بن عمر صنعاء

السبت - 02 فبراير 2013 - 10:03 م بتوقيت عدن

دبلوماسيون يكشفون لـ"عدن الغد" اسباب مغادرة جمال بن عمر صنعاء
جمال بن عمر مبعوث الامم المتحدة لليمن

صنعاء((عدن الغد))خاص

 

قال دبلوماسيون في صنعاء ان سبب مغادرة مبعوث الامم المتحدة لليمن جمال بن عمر صنعاء مساء اليوم وذلك بعد انتهاء مهمة تقييم الاوضاع السياسية في البلاد والتي تهدد بعرقلة التسوية السياسية المتمثلة بالمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الامن .

واضافوا في حديثهم لـ"عدن الغد" :" مغادرة بن عمر طبيعية جدا وليس كما تروج له القوى التي تتوهم للعودة الى السلطة .

مؤكدين ان جمال بن عمر منذ عودته الى صنعاء التي سبقت زيارة وفد مجلس الامن بايام قد تمكن من رصد ومتابعة الشأن السياسي والتحديات التي تواجهه العملية السياسية منها محاولة بعض القوى تمييع والتماطل من اجل عدم نجاح مؤتمر الحوار الوطني المزمع اقامته خلال الاسابيع القليلة القادمة .

واشاروا في حديثهم لـ"عدن الغد" ان جمال بن عمر اطلع عن كثف عن محاولة على عبدالله صالح تمييع مؤتمر الحوار الوطني من خلال تقديم قائمة بأسماء ممثلي المؤتمر الشعبي العام تتضمن اشخاص لا تنطبق عليهم المعايير الفنية التي حددتها اللجنة التحضرية والفنية للحوار الوطني كون معظم الاسماء متهمون بقتل الشباب فضلا عن تورط اخرين بتشكيل مليشيات مسلحة وخلوها من الكفاءات الموجودة بالحزب .

وقال سياسيون في صنعاء ان صالح تعمد تقديم هذه القائمة الغير رسمية ونشر في وسائل الاعلام كي تقابل معارضة شديدة من قبل اللجنة التحضيرية والدول الراعية للمبادرة مما يدفع بهؤلاء الى مطالبة حزب المؤتمر بقائمة اسماء جديدة وهو ما قد يلجأ الى صالح من خلال التماطل والتمييع في استبدال الاسماء التي لا تنطبق عليهم المعايير باسماء اخرين ذو كفاءات .

وذكر الدبلوماسيون ان بن عمر غادر صنعاء ومن المتوقع رفع تقرير بالتحديات التي تتعلق بالعملية السياسية فضلا عن العراقيل التي تواجه القرارات الصادرة من رئيس الجمهورية الخاصة بالهيكلة في القوات المسلحة .

مشيرين الى ان القوى لاتزال تحاول اعاقة تنفيذ القرارات المتعلقة بالهيكلة مما قد يضعهم في قائمة الاشخاص الذين سيصدر بحقهم عقوبات من قبل مجلس الامن الذي سيعقد جلسته في مقره الرئيسي لمناقشة الشأن اليمني في 17 يناير الجاري .

واكد السياسيون انه برز خلال الآونة الاخيرة وقوف علي عبدالله صالح ونجله واللواء علي محسن الاحمر بمحاولة عرقلة القرارات المتعلقة بالهيكلة .

وتوقعت ان يناقش مجلس الامن في 17 يناير الجاري هذا الشأن ويلزم صالح بمغادرة البلاد مقابل الحصانة وفي حال رفضه سيتم اعادة النظر في مسألة الحصانة وهو ما قد يمهد لخضوع صالح للمحاكمة بتهمة قتل الالاف من السياسيين منذ تبوئه كرسي السلطة .