آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-01:47م

أخبار وتقارير


البن اليمني الشهير يعاود الظهور والمنافسة في السوق العالمية من جديد

الثلاثاء - 05 مارس 2013 - 07:42 م بتوقيت عدن

البن اليمني الشهير يعاود الظهور والمنافسة في السوق العالمية من جديد
ينتج اليمن سنويا 34 ألف طن قابل للزيادة

لندن(عدن الغد) خاص

يشارك اليمن حالياً في أعمال الدورة الـ 110 لمجلس منظمة البن العالمية بمقرها بالعاصمة البريطانية لندن الذي يستمر حتى الـ8 من مارس الجاري.

وأكد سفير اليمن لدى المملكة المتحدة عبدلله علي الرضي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أهمية المشاركة في اجتماعات مجلس منظمة البن العالمية للاستفادة من تجارب الدول الأخرى والحصول على الخبرات والتقنيات الحديثة لتنمية قطاع البن وبما يمكن من استعادة مكانة اليمن الطبيعية والتاريخية في السوق العالمية لتجارة البن.

وأشار السفير إلى أن اليمن يحرص على استعادة دوره الطبيعي والريادي في إنتاج وتصدير البن اليمني عالي الجودة والمعروف بجودته وشهرته ذائعة الصيت عبر التاريخ لاسيما وأن سبب التسمية العالمية المشهورة بـ( موكا كافي ) ترجع إلى ميناء المخاء المطل على البحر الأحمر الذي كان يصدر منه أجود انواع البن في العالم منذ أوائل القرن السادس عشر الميلادي.

وينتج اليمن سنويا 34 ألف طن قابل للزيادة نتيجة للجهود الإضافية التي تبذلها وزارة الزراعة والمزارعون لزيادة الإنتاج.

ويعتبر اليمن الوحيد في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن في ظل ظروف مناخية وبيئية لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها أشجار البن زراعة مرفهة في مناطق أخرى من العالم، فبسبب ضعف الإمكانات الزراعية لا زال اليمنيون يستخدمون النظم القديمة التي اتبعها أجدادهم في زراعة البن، من جهة ثانية يغلب على بيئة زراعة البن في اليمن ندرة المياه، وبرغم ذلك يحصل المزارع اليمني على أفضل أنواع البن في العالم والمعروف بالبن العربي.