آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-10:49ص

أخبار وتقارير


((عدن الغد )) تكشف الاسباب الحقيقية لانقطاع الكهرباء بعدن لساعات

الأربعاء - 13 مارس 2013 - 10:59 ص بتوقيت عدن

((عدن الغد )) تكشف الاسباب الحقيقية  لانقطاع الكهرباء بعدن لساعات

عدن ((عدن الغد)) خاص:

تضاربت الانباء عن اسباب انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة عدن منذ يوم امس وحتى لحظة كتابة الخبر في اعنف واطول موجة انقطاعات للتيار الكهربائي في المدينة .

ودشنت اعمال انقطاعات للتيار الكهربائي في المدينة منذ ظهر امس ولاتزال مستمرة حتى اللحظة فيما تلوح في الافق بوادر غضب شعبي في المدينة الساحلية .

وتضاربت الروايات التي قدمها مسئولون في الكهرباء بعدن عن اسباب انقطاع التيار الكهربائي  والذي جاء بعد ساعة واحدة فقط من  قيام مجلس الوزراء اليمني  من الغاء حصة عدن من الطاقة المشتراه واعفاء مدير كهرباء عدن من منصبه حيث قال المسئولون ان محطة الحسوة  خرجت عن العمل بعد تعرض ابراج الكهرباء بمارب لعمل تخريبي .

واستمرت الانقطاعات للتيار الكهربائي طوال يوم امس حيث قال مدير عام كهرباء عدن في تصريح خاص لصحيفة "عدن الغد"  ان جهود اعادة التيار الكهربائي ستنتهي خلال ساعات فقط وهذا ما لم يحدث.

بدوره ادلى مدير مؤسسة الحسوة الكهروحرارية بعدن بتصريح خاص لصحيفة "عدن الغد"  من شأنه  ان يوضح حقيقة انقطاع التيار الكهربائي  في المدينة حتى اللحظة .

وقال المهندس "اصغر محمد حنيف" لـ "عدن الغد" ان  الانقطاع الاولي للتيار الكهربائي في عدن كان سببه  خروج محطة الحسوة عن العمل بسبب العمل التخرييبي الذي طال ابراج الكهرباء بمأرب .

لكن "حنيف" قال ان محطة الحسوة تمكنت  من العمل مرة اخرى بعد تسلمها لتغذية كهربائية من محطة كهرباء لحج بعد رفض المسئولين على كهرباء عدن مد محطة الحسوة باي تغذية كهربائية .

وقال حنيف ان المسئولين في ادارة الكهرباء بعدن قالوا ان مولد الطوارئ بالمنصورة بعدن تعرض لخلل فني لم يمكنه من ارسال اي طاقة  مشيرا الى ان محطة الحسوة تمت اعادة تشغيلها عند الساعة الرابعة من عصر امس.

 

واشار حنيف الى ان المحطة ظلت تعمل بشكل جيد حتى الساعة الثامنة حيث تعرضت للتوقف بسبب ماقال انه انخفاض مفاجئ للجهد كان مصدره عدد من  محطات توليد الكهرباء بعدن وبصورة مفاجئة مؤكدا ان الاجابة عن سؤال انخفاض الجهد الكهربائي المفاجئ بعدن يجب ان يقدمه المسئولون في ادارة كهرباء عدن .

 

واشار "حنيف" الى ان ادارة محطة الحسوة تمكنت  من استعادة العمل مرة اخرى في ساعات الفجر من اليوم الاربعاء   لكن انخفاض الجهد الكهربائي المنبعث من محطات توليد الكهرباء بعدن مرة اخرى وبصورة فجائية  تسبب بتوقف عمل المحطة مرة اخرى .

 

وقال ان المحطة يتم الان الساعة الحادية عشر ظهرا اعادة تشغيلها مشيرا الى ان العمال اعادوا تشغيل عدد من الغلايات وسيتم تشغيل المولدات  بعدها فورا لكنه تمنى الا تتكرر مشكلة خفض الجهد الكهربائي مرة اخرى .

 

وتوضح تصريحات "حنيف" ان مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بعدن داخلية صرفة وقد تكون مفتعلة في الاساس بهدف  اثارة الاحتجاجات في المدينة  حيث ان خفض الجهد الكهربائي بهذه الصورة وخلال ساعات يؤكد ان العمل ربما يكون مستقصد في اساسه .

وجاءت انقطاعات التيار الكهربائي في عدن بصورة مفاجئة وبعد ساعات فقط من اعلان مجلس الوزراء اعفاء مدير كهرباء عدن من منصبه واحالته للتحقيق الامر الذي يثير الشكوك حول تورط قيادات في الكهرباء بعدن في اعمال قطع التيار الكهربائي بهذه الصورة .