آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-10:18م

أدب وثقافة


الكشف عن الكمان الأثرى للباخرة تيتانيك للمرة الأولى

السبت - 16 مارس 2013 - 06:05 م بتوقيت عدن

الكشف عن الكمان الأثرى للباخرة تيتانيك للمرة الأولى
سفينة تيتانيك

(عدن الغد) اليوم السابع المصري

ذكرت صحيفة، ديلى تلجراف، البريطانية أنه سيتم الكشف للمرة الأولى عن آلة الكمان التى عزف عليها موسيقار شجاع أثناء غرق الباخرة "تيتانيك" الشهيرة إلى جانب القصة المذهلة التى تقف وراء اكتشافها.

وقالت الصحيفة إنه كان يعتقد فى السابق أن الآلة الخشبية التى استخدمها والاس هارتلى عندما كانت الفرقة الموسيقية تعزف أثناء غرق التيتانيك فى المحيط الأطلنطى عام 1912 قد فقدت. لكن نجل موسيقار من الهواة كشف عام 2006 عن وجود الكمان فى سقفية منزل والدته التى كانت قد حصلت على الآلة الموسيقية بالصدفة من خلال معلمة الكمان الخاصة بها.

وكان الاكتشاف مذهلا للغاية بشكل يصعب تصديقه، الأمر الذى دفع الخبراء آنذاك إلى إخضاع الآلة الموسيقية الأثرية إلى فحص دقيق من جانب مجموعة من الهيئات العلمية التى تحظى باحترام فى بريطانيا. والآن، وبعد سبع سنوات من الاختبارات التى تكلفت عشرات الآلاف من الجنيهات، ثبت أن الكمان الأثرية هى نفسها التى عزف عليها هارتلى ليلة وقوع كارثة غرق التيتانيك.

وتثبت الصور التى عرضت للكمان كيف لا تزال تلك الآلة الأثرية تتمتع بحالة جيدة رغم عمرها ووجودها فى مياه المحيط لمدة عشرة ايام بعد غرق الباخرة. وستعرض الكمان التاريخية، التى يقال إن ثمنها يقدر بالملايين، أمام الجمهور فى مجلس مدينة بلفاست نهاية الشهر الجارى، وهى المدينة التى شهدت بناء التيتانيك عام 1912.