آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-08:01ص

أخبار عدن

خلال استقباله الملحق العسكري:
نائب المحافظ يرحب بإعادة فتح القنصلية الهندية ويؤكد الاهتمام بحماية واعادة تاهيل المعابد والمعالم التاريخية بعدن

الإثنين - 06 مايو 2024 - 04:17 م بتوقيت عدن

نائب المحافظ يرحب بإعادة فتح القنصلية الهندية ويؤكد الاهتمام بحماية واعادة تاهيل المعابد والمعالم التاريخية بعدن

عدن (عدن الغد) خاص



كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي

استقبل نائب محافظ محافظة عدن امين عام المجلس المحلي / بدر معاون سعيد ظهر اليوم بديوان عام المحافظ الملحق العسكري بسفارة الهند لدى بلادنا في السعودية ود / سنجي كومار مستشار في السفارة الهندية.
جرى خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع والقضايا المتعلقة بتعزيز التعاون بين بلادنا وجمهورية الهند الصديقة. وفي المقدمة اعادة فتح القنصلية الهندية في مدينة عدن،للتسهيل والاسراع في استكمال اجراءات معاملات المواطنين اليمنين الراغبين في التوجه الى الهند.
كما تم التطرق الى امكانية الاستفادة من تكنولوجية الطاقة في الهند في المساهمة باقامة مشاريع للطاقة البديلة في العاصمة عدن، كتجسيد للعلاقات الناريخية التي تربط بلادنا مع الهند وبالذات مع مدينة عدن.، بالاضافة الى مناقشة امكانية اقامة توأمة بين مدينة عدن ومدينة مومباي الهندية نظرا لارتباط تلك المدينتين في كثير من اوجه التشابه الثقافي والفني والمعماري..
وتم الاتفاق على اعادة فتح القنصلية الهندية في مدينة عدن. وقيام السلطة المحلية بالحفاظ على المعالم التاريخية والكنائس والمعابد المتواجدة في عدن والعمل على اعادة تاهيلها بسبب ما نالها من تدمير وتخريب خلال فترة ما بعد عام ١٩٩٠م.
وتقديم الدراسات بالمشاريع التي يمكن ان تشارك الهند في دعم اقامتها بعدن خصوصا في مجال الطاقة النظيفة.
وكان نائب محافظ محافظة عدن امين عام المجلس المحلي قد استهل اللقاء بكلمة رحب باسمه وقيادة المحافظة ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ محافظة عدن الاستاذ احمد حامد لملس، بزيارة الملحق العسكري الهندي لمدينة عدن. وما ابدته الحكومة الهندية من استعداد لاعادة فتح القنصلية لتسهيل اجراءات السفر للمرضى والتجار من بلادنا الى الهند.
واكد استعداد قيادة السلطة المحلية في تقديم كافة اوجه الدعم لتذليل وتسهيل عمل القنصلية في عدن.وفي الحفاظ واعادة تاهيل الكنائس والمعابد لكافة الطوائف الهندية، باعتبار مدينة عدن، مدينة حاضنة لكل الثقافات والديانات ولكل القادمين اليها.
مشيرا الى العلاقات التاريخية التجارية والثقافية مع الهند والتي تجسدت بمزج الطابع المعماري اليمني بالطابع الهندي. منذ العصور القديمة وزاد بدخول الاحتلال الانجليزي لعدن عام ١٨٣٩،وقدوم كثير من الهنود لعدن وممارستهم لاعمال الادارة والتجارة،وما ابدته الكوادر الهندية من كفاءات عالية في المجال الاداري والحسابي والتجاري.
ورحب نائب محافظ عدن بإقامة توأمة بين مدينة مومباي الهندية ومدينة عدن لما فيه تعزبز التعاون التجاري والاقتصادي بين المدينتين.
من جانبه الملحق العسكري بالسفارة الهندية / حريوال سينج.اكد حرص بلاده على اعادة وتشغيل القنصلية الهندية في عدن وفي تعزيز التعاون التجاري والتبادل الثقافي والمنح التعليمية..وفي اقامة علاقة توامة بين مدينتي مومباي وعدن. معبرا عن شكره لقيادة السلطة المحلية بعدن لما ابدته من استعداد لتسهيل عمل القنصلية وفي حماية الكنائس والمعابد و المعالم التاريخية الهندية بعدن.
حضر اللقاء / محمد السقاف مدير عام فرع الهيئة العامة للاثار بعدن..وآخرون