آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-01:35م

ملفات وتحقيقات


جماعة الحوثي ترتكب جرائم ضد الإنسانية بقصف المساجد والمدارس في الحد بيافع "تقرير"

السبت - 04 مايو 2024 - 06:21 م بتوقيت عدن

جماعة الحوثي ترتكب جرائم ضد الإنسانية بقصف المساجد والمدارس في الحد بيافع "تقرير"

(عدن الغد)خاص:

تقرير: صالح لجوري:-

لقد تمادت مليشيات الحوثي في ارتكاب الجرائم ضد السكان المدنيين على مرأى ومسمع العالم اجمع حيث ان جرائمها لم تقتصر على اصابات المواطنين واتلاف ممتلكاتهم بل وصل بها الإفراط في الجريمة إلى حد استهداف المساجد بيوت الله التي وضعت للعبادة حولتها ميليشيات الحوثي إلى اهداف لنيران مدفعيتها ففي قرية وادي غيب وهي قرية سكنية لمزار عين تم استهداف مسجدهم بقذائف الهاون ومقذوفات آخرى مما جعل المواطنين عرضة للإصابات حتى أثناء أداء الصلاة المفروضة ولازال القصف مستمر بحسب إفادات المواطنين .

> حرمان الطلاب من التعليم بعد قصف مدارسهم

يعيش طلاب وطالبات في مدارس مديرية الحد في المناطق الحدودية مع محافظة البيضاء حالة من الخوف والهلع بعد ان تعرضوا لصدمات نفسية شديدة أثناء قصف مدارسهم من قبل مليشيات الحوثي الإجرامية بكافة أنواع الأسلحة حيث تعمدت مليشيات الحوثي قصف المدارس ومحيطها مرات متعددة أثناء تواجد الطلاب والطالبات فيها بهدف خلق حالة من الرعب بين صفوف الطلاب ومجتمعهم وهذه من الجرائم التي اعتادت مليشيات الحوثي ارتكابها في حق السكان المدنيين في أكثر من منطقة بهدف إذلالهم واخضاعهم لتسليم مناطقهم للمليشيات.

ففي قرى منطقة ٱل الحيد بمديرية الحد يافع محافظة لحج نحو ثلاث مدارس أغلقت أبوابها بعد قصفها مرات متعددة وتم نقل بعض الطلاب التي تمكن ذويهم من نقلهم إلى مدارس أخرى فيما العدد الأكبر لزموا مساكنهم تحت ٱلة القصف الإجرامية التي لم تتوقف لحظة واحدة حتى في أيام مايسمى ب (الهدنة) الاممية المزعومة !!

ويؤكد عدد من المواطنين الذين التقيناهم أن الطلاب يعيشون في حالة نفسية سيئة حتى الطلاب الذين تم نقلهم إلى مناطق أخرى لم يكونوا بالمستوى المعتاد لهم بسبب ماتعرضوا له من صدمات نفسية في مناطقهم ومدارسهم الأصلية .

لم نتحدث إلى سياسيين أو عسكريين يجيدوا ترتيب الجمل والمعلومات بل تحدثنا إلى أطفال أبرياء يتحدثون بكل برائة بطريقة عفوية من القلب إلى القلب لكي تكون الصورة واضحة للعالم .. ولسان حال هؤلاء الأطفال تقول ارفعوا الظلم عنا نحن أطفال في مناطق ريفية نائية تركتونا فريسة لعنجهية وإجرام مليشيات الحوثي الإيرانية واجبرتنا الحرب العبثية أن نعيش مشردين من مدارسنا محرومين من التعليم .

وتحدثنا الى الطفل علي محمد أحمد من سكان منطقة ال الحيد يبلغ من العمر 11عام في الصف السادس من التعليم يقول علي أنا لا أستطيع الذهاب إلى المدرسة من الخوف والفزع القصف طال مدرستي (الفاروق) في ٱل الحيد من ثم نقلت إلى مدرسة بلقيس في منطقة المحاجي ولكن القصف يلاحقني إلى منزلي حيث تأتي الرصاصات من نوافذ البيت وتتركنا نعيش في حالة فزع حد الانهيار .

ويضيف الطفل علي: زملائي توقفوا عن الدراسة ولا أحد يرافقني إلى مدرستي البعيدة عن المنزل وأنا أيضا لا أستطيع الذهاب في معظم أيام الأسبوع بسبب وجود القصف المكثف الذي يطال منازلنا .

المواطن محمد سالم محمد أحد المزارعين في المنطقة ومن أولياء أمور الطلاب يقول طال مدارسنا القصف والعبث بكافة أنواع الأسلحة وتمكن البعض منا من نقل الأطفال إلى مدارس أخرى بعد ان تم قصف مدرسة الفاروق ومدرسة أخرى لكن القصف لازال مستمر بما في ذلك المنازل . ويضيف محمد القصف يأتي مباشر إلى المدارس من قبل مليشيات الحوثي المتمترسة في مناطق ٱل حميقان مثل المضبي ، السملان ، الحنكة .

هذه هي صورة حية عن الواقع الذي وصلت إليه مدارس مناطق يافع الحدودية وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة والتحالف ومنظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام غائبة عن مايحدث في هذه المناطق من جرائم ضد الإنسانية .

ونحن نضع الجميع أمام مايحدث من جرائم وانتهاكات في حق الطفولة والمجتمع من قبل مليشيات الحوثي الإجرامية.